الغرفة الفلاحية لجهة كلميم.. المصادقة على ميزانية 2020

وستبقى هذه الدورة، التي ترأسها رئيس الغرفة السيد امبارك النفاوي ، مفتوحة الى غاية الخميس المقبل وذلك من أجل المصادقة على الحساب الاداري لميزانتي الاستثمار والتسيير لسنة 2019 .

وبحث أعضاء الغرفة خلال هذه الدورة مواضيع تتعلق إشكالية توزيع الأعلاف المخصصة للماشية وكيفية تدبيرها زمنيا، و الوضعية الحالية للأحواض الفلاحية بجهة كلميم واد نون بغرض وضع برنامج لاستصلاحها .

كما تدارسوا المجهودات المبذولة لمحاربة آفة الحشرة القرمزية مع تقييم حالتها بالجهة، وإشكالية النقط بالجهة (الآبار ، الضفائر ، الصهاريج..) ، هذا فضلا عن دراسة النقص الحاصل في الأدوية البيطرية وسبل تداركها .

وقال رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون، امبارك النفاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن الاجتماع تضمن مجموعة من النقاط أبرزها مشروع ميزانية 2020 والحساب الإداري.

وأضاف أن المجتمعين ناقشوا أيضا عددا من الإشكاليات الفلاحية بالجهة مثل تلك المرتبطة بتوزيع الأعلاف في ظل ضعف التساقطات والجفاف الذي تشهده عدة مناطق، وإشكالية الأحواض الفلاحية السقوية التي تعاني تدهورا كبيرا بسببب الانجرافات الناجمة عن مياه الفيض.

كما توقف المجتمعون، وفقا للسيد النفاوي، عند التحدي الذي تطرحه الحشرة القرمزية مع استمرار زحفها على حقول الصبار في المنطقة على الرغم من جهود المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، معتبرا أن هذه الآفة تحتاج التفكير في مقاربة جديدة وبذل مجهود أكبر للحد من انتشارها في المنطقة. وصادقت الغرفة خلال هذه الدورة على محضر الدورة السابقة للجمعية.