المغرب يظفر بصفقة تشييد أكبر محطة قطارات بكوت ديفوار

نجح المغرب في الظفر بصفقة جديدة في كوت ديفوار، ستعزز حضوره في هذا البلد الإفريقي؛ ويتعلق الأمر ببناء محطة قطار أبيدجان، التي ستكون الأكبر في البلاد، وتعول عليها الحكومة الإيفوارية حتى تكون واحدة من أهم المرافق في العاصمة.

وحسب المعطيات التي أوردتها “هسبريس”، من مصدر مغربي أشرف على تقديم المشروع للحكومة الإيفوارية، فإن القيمة الإجمالية لإنجاز المحطة تبلغ حوالي 900 مليون درهم، وستكون الأكبر في البلاد من حيث المساحة، كما أن الحكومة الإيفوارية حريصة على أن يتم الانتهاء منها في أقرب الآجال، وقدمت تعهدات للجانب المغربي بتسهيل جميع الظروف أثناء عملية البناء.

وعن المؤسسة المغربية التي فازت بالمشروع فهي مكتب الهندسة المغربي “جيزا”، الذي يتوفر على 1200 مهندس، وله العديد من المشاريع في المغرب، كما يعد فرعا لشركة الهندسة الأمريكية الشهيرة “جاكوبس”، التي تعد من أهم ثلاثة مكاتب هندسة في العالم.

ويقوم المشروع على بناء محطة سكة حديدية، تتوفر على مرافق تجارية وترفيهية، بالإضافة إلى بناء فندق سياحي. وبشكل عام فإن التصور الذي تريد الحكومة الإيفوارية أن تضعه لمحطة السكة الحديدية يقترب من تصور بناء محطة الدار البيضاء المسافرين في المغرب.

وحسب المصادر نفسها، فإن وزير النقل الإيفواري أكد أن حكومته تعول كثيرا على المشروع، وتريد جعله من أهم المرافق في أبيدجان، مؤكدا الانتهاء من جميع قضايا نزع ملكية الأراضي المحيطة بالمشروع، وتحضير البقعة الأرضية من أجل إطلاقه؛ كما طلب من الطرف المغربي الانتهاء منه في وقت وجيز.

من جهة ثانية، أشار المصدر نفسه إلى أن هناك سعيا إلى أن يسلم المشروع جله إلى الشركات المغربية، خصوصا ما يتعلق بالبناء؛ وهو ما سيتم التفاوض بشأنه في المرحلة المقبلة. وتبقى الشركات العقارية المغربية الأقرب للفوز بهذا الجزء من الصفقة، بالنظر إلى تواجد العديد منها في كوت ديفوار لإنجاز مشاريع أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.