تغجيجت… نحو إحداث مشروع “بيوگاز” لاستغلال مخلفات الصرف الصحي

تعتزم جماعة تاغجيجت بإقليم كلميم ، إحداث مشروع “بيوغاز” الخاص باستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة بالمنطقة.

وسيتم إحداث هذا المشروع الذي سيتكلف بإنجازه شركة “NATIONWIDE FINANCE” المتواجدة بالولايات المتحدة، بالجماعة الترابية تاغجيجت كمرحلة أولى على أن يشمل بعد ذلك هذا المشروع ثلاث جماعات أخرى هي إفران الأطلس الصغير، وأداي ، وأمضطي.

وسيخصص لهذا المشروع مبلغ يقدر ب 440 مليون دولار ستموله منظمة (VERITAS group limeted )، وهي منظمة عالمية تعمل في مجال المحافظة على البيئة .

ولبحث آليات تنفيذ هذا المشروع تم، مؤخرا، عقد اجتماع عمل، بمقر جماعة تاغجيجت، حضره رؤساء الجماعات الترابية المعنية ، ومدير الاستثمار العالمي بشركة “NATIONWIDE FINANCE” ، فريدريك شينديكا.

وأكد رئيس المجلس الجماعي لتاغجيجت، محمد الزعيم، أن هذا الاجتماع خصص لبحث آليات تنفيذ مشروع “بيوغاز” الخاص باستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة بالمنطقة، مشيرا إلى أن أهمية المشروع تكمن بالأساس ، في المحافظة على البيئة بالمنطقة وتوفير مناصب شغل ، وكذا إنتاج الكهرباء قصد استعمالها في الانارة العمومية .

وأبرز أن هذا المشروع سيتم إنجازه بجماعة تاغجيجت كمرحلة أولى ليشمل بعد ذلك جماعات إفران الأطلس الصغير، وأداي ، وأمضطي، مشددا على أن إنجاز المشروع مرتبط بالحصول على موافقة مصالح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بكلميم واد نون، باعتبار أن المشروع يتضمن استخراج الطاقة الكهربائية، فضلا عن معالجة المياه العادمة لاستعمالها في المجال الفلاحي.

التخطي إلى شريط الأدوات