تلاميذ كلميم يطلعون على برامج” الصحفيون الشباب من أجل البيئة”

اطلع عدد من تلاميذ كلميم على برامج ” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” و”المدارس الإيكولوجية” التي تنجزها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك خلال ورشات نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون يومي 18 و19 يناير الجاري.

وتأتي هذه الورشات في إطار دورة الورشات التي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أجل تقديم وتفعيل برامجها الرائدة في مجال التربية على التنمية المستدامة التي تنجزها المؤسسة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكدت السيدة نعيمة بلبكري، عن المؤسسة، أن الهدف من البرنامجين هو تقوية قدرات الفاعلين والمنخرطين فيهما من أطر تربوية وأساتذة وتلاميذ، وذلك من أجل تنمية الوعي البيئي لدى الناشئة.

وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنبا،ء إن تلاميذ التعليم الأولي والابتدائي وقفوا على مضامين ومحاور برنامج ” المدارس الإيكولوجية” الذي من خلاله يتمكن التلاميذ من إنجاز مشروع بيئي طيلة السنة الدراسية في أحد المحاور الأساسية المتعلقة بترشيد استعمال الماء والطاقة والتدبير الجيد للنفايات.

أما تلاميد الثانويات الاعدادية والتأهيلية فتعرفوا عن قرب، وبواسطة مكونين محليين، على برنامج ” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” ، الذي يقوم على اكتساب تقنيات إنجاز ربورتاج صحفي أو صورة فوتوغرافية على إشكالية بيئية محلية ، وذلك بهدف التمكن من طرق نقد وتحليل قضايا لها علاقة بالقضايا الإيكولوجية.

من جهته اعتبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، عبد الله بوعرفه، أن الهدف من هذه الورشات، التي نظمت بتعاون وتنسيق مع عدد من الشركاء والفاعلين، هو تقديم الحصيلة الجهوية لبرنامج ” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” ، وبرنامج ” المدارس الإيكولوجية” وتحفيز التلاميد والمنسقين المحليين على بذل المزيد من الجهود لترسيخ الحس البيئي لدى التلاميذ الذي يعتبر نقطة تقاطع مع عدة محاور فيها ما هو اقتصادي واجتماعي، ويساعد على بناء شخصية التلميذ للمحافظة على التنمية المستدامة .

وتم خلال هذه الورشات تقديم مستجدات انخراط التعليم الأولي في البرنامج، وأشرطة عن المراحل السبعة للبرنامج وسلوكيات التلاميذ ، كما يتم استعراض تجربة ناجحة لمدارس ابتدائية حاصلة على “اللواء الأخضر”، ودروس تطبيقية للدخول للبوابة والفضاء الخاصين بالمدارس الإيكولوجية، وعرض حول الاكراهات والتحديات التي تعرفها الموارد المائية بجهة كلميم واد نون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.