شركة “ساوند إنرجي” تحصل على 75 في المائة من عائدات حقل الغاز “سيدي المختار” نواحي الصويرة

ورد موقع ”Oilfieldtechnology” المتخصص في المجال الطاقي، أن شركة “ساوند إنرجي”، قد حصلت على حصة  75 في المائة من مجمل التراخيص في عملية التنقيب على الغاز في حقل “سيدي المختار” بالمغرب.

وحصلت الشركة البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، على موافقة السلطات المغربية، للاستفادة من رخصتي شركة “بتروماروك” وشركة “المغرب العربي للاستكشافات البترولية”، بحقل سيد المختار، الذي يمتد على مساحة 2700 كلم، حيث تم حفر بئرين أسفرا عن اكتشافات مهمة من الغاز.

وأعلنت الشركة حصولها على 3 تراخيص للتنقيب عن الغاز بالمغرب شهور يناير، مارس وشتنبر على التوالي من السنة الجارية، ستشرع في استغلالها بكل من سيدي المختار بحوض الصويرة، وكشولة التابعة لإقليم الصويرة كذلك، و الذي يتوفر أيضا على كميات مهمة من الغاز، حسب نفس المصادر.

وكانت “ساوند إنيرجي” قد بدأت عملية التنقيب عن الغاز في حقلين بمنطقة تندرارة التابعة لإقليم فيكيك بالجهة الشرقية شهر مارس الماضي، وسجلت حينها “تدفقا فعليا للغاز” من بئر “تندرارة 7” بإقليم فيكيك شرق المغرب، حسب بلاغ لها. وأوضحت الشركة في نفس البلاغ، أن معدل التدفق بلغ 8.8 مليون قدم مكعب في اليوم الأول، بعد إحداث فتحة اختبارية لتحليل 28 في المائة فقط من إجمالي احتياطي البئر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.