طان طان…المعهد العالي لمهن البحر والصحراء سيساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي

وفق مقررات دورة مارس لجهة كلميم واد نون المنعقدة يوم 02 مارس 2020 سيتم إحداث معهد عال لمهن البحر والصحراء بمدينة الوطية (إقليم طانطان) ،

ويروم هذا المشروع ، الذي يعتبر  ثمرة اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،  وذلك بمبلغ 12 مليون درهم. تقريب الجامعة من الساكنة لإتاحة الفرصة لأبناء إقليم طانطان لاستكمال دراساتهم العليا وولوج التعليم العالي والمساهمة في تسهيل اندماجهم في الحياة المهنية.

كما يهدف المعهد، الذي ستشرف عليه جامعة ابن زهر بأكادير و الذي سيشيد على مساحة هكتار و 167 متر وربع والذي سيشتمل على تخصصات في التكوين وتنمية الكفاءات، الى المساهمة في تنشيط الاقتصاد المحلي، وفي تكوين وتأهيل وتنمية الموارد البشرية بالاقليم، وفي تثمين المؤهلات التاريخية والثقافية والطبيعية بالإقليم ، وتشجيع البحث العلمي الأكاديمي في تخصصات ذات صلة بالمحيط .

وتتوفر جهة كلميم واد نون تتوفر على مينائين هما : سيدي إفني وطانطان. ويعد هذا الأخير من بين أهم موانئ الصيد البحري بالمغرب والثالث على صعيد الأقاليم الجنوبية للمملكة بعد الداخلة والعيون، حيث يساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة كلميم وادنون عموما، وإقليم طانطان خاصة.

وقد بلغت القمية الإجمالية لمفرغات الأسماك بميناء طانطان السنة الماضية 647 مليون و 785 ألف و 966 درهم.

وبلغت الكميات المفرغة من الأسماك بهذا الميناء خلال سنة 2019 ما مجموعه 117 مليون و 620 ألف و 487 كيلوغرام