كلميم …تأسيس المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لحرفيي الصناعة التقليدية المغربية وانتخاب عالي مرزوق كاتبا جهويا لها

أشرف الكاتب الوطني الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لحرفيي الصناعة التقليدية المغربية على انتخاب مكتب جهوي خاص بجهة كلميم واد نون حضره حرفيون وصناع تقليديون من الجهة.


وبعد أن ذكر الكاتب الوطني بالأهداف العامة التي تسعى النقابة لتحقيقها  وسبب تأسيسها من قبل، والتي تحمل رؤية أخرى وجديدة للعمل التقابي لا يقتصر فقط في الاحتجاج والتظاهر، وإنما في ربط علاقات متينة مع جميع المؤسسات الإدارية والمنتخبة بمختلف توجهاتها السياسية وذكر أنه لا يجب أن يكون العامل السياسي والانتماء الحزبي عائقا أمام عمل النقابة وبالخصوص العمل الجهوي بل بالترافع على ملفات الصناع بشكل تشاركي مع مختلف الفرقاء و بشكل يستحضر بالدرجة الأولى مصالح الصناع وتحسين أوضاعهم الاجتماعية لاسيما مجموعة من الحقوق التي اكتسبها مهنيون آخرون في قطاعات مهنية أخرى.


وكانت المناسبة متاحة للصناع و العاملون في قطاع الصناعة التقليدية بجهة كلميم واد نون للتعبير عن مجموعة من المعيقات والإشكاليات التي تقف أمام الصانع التقليدي وأمام تأطيره وتعبئته للتعرف أكثر على حقوقه ومجموع المجالات التي يمكن أن ينشط فيها لتعزيز مكتسباته المادية والاقتصادية آملين أن يكون تأسيس الفرع الجهوي للنقابة إضافة تصب في ذات السياق والأهداف.


وبعد الاستفاضة في النقاش خلص المؤتمرون بانتخاب مكتب جهوي للنقابة بالاقتراع العلني المباشر وجاءت تشكيلته على الشكل التالي:
عالي مرزوق كاتبا جهويا
الحبيب اخنيف نائبا عن اقليم طانطان
البشير محيمد نائب عن اقليم اسا الزاك
المحفوظ بلمومن نائبا عن اقليم سيدي افني
الحسين حنطاز نائبا عن اقليم كلميم
عيادة الجمجي امينة للمال
وعبد السلام لبيدي نائبا لها
مولود تلعنين مقررا
محمد زربان نائبا له
المستشارون
حفيظة طايسى
خدوج حفيظ
فاطمة بودية
عبد الغني اوطالب علي
عمر اطاس
عبد الهادي بن جلون.