كلميم….منتخبون وأعيان وفعاليات، يتمنون تدخل القوات المسلحة الملكية بالكركرات وينددون باستفزازات البوليزاريو

أبرز منتخبون وأعيان وفعاليات المجتمع المدني بجهة كلميم واد نون المجتمعون اليوم 14 نونبر 2020 بمنزل المستشار البرلماني عبد الوهاب بلفقيه عن كامل دعمهم و مساندتهم للقرارات التي يتخذها جلالة الملك محمد السادس و القوات المسلحة الملكية من أجل الدفاع عن وحدة المغرب الترابية و تمنوا التحرك الأخير الذي دشنته القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات من أجل فتح الطريق أمام الشاحنات ووسائل النقل التي  لا هدف لها إلا تنشيط الحركة التجارية بين المغرب وجارته موريتانيا وباقي دول افريقيا.


فبعد افتتاح اللقاء بإيات بينات من الذكر الحكيم و أداء التشيد الوطني تحدث منثلو الأقاليم الأربعة التي تتكون منها جهة كلميم واد نون، وشكروا كلهم المستشار عبد الوهاب بلفقيه الذي فتح بيته لتنظيم هذا اللقاء للتعبير عن مساندتهم ودعمهم في للقرارات السيادية في هذه اللحظة التاريخية.


وهكذا قال السيد نافع الوعبان عن إقليم طان طان ونائب رئيسة الجهة أن هذا الاجتماع دليل على التلاحم بين جميع مكونات جهة كلميم واد نون وراء جلالة الملك محمد السادس، واعتبر أن التدخل الأخير للقوات المسلحة الملكية الباسلة من أجل فتح طريق جنوب منطقة الكركرات الذي عرقلته مجموعة من المغرر بهم من طرف قيادات البوليزاريو جاد وسلمي، وقال أن المغرب طرق جميع الأبواب دون أن تتراجع هذه الميليشيات عن غيها. وبالتالي لم يكن من حل ،يضيف السيد الوعبان، سوى تدخل القوات المسلحة الملكية. وقال المتحدث أن هذه العملية لاقت استحسانا من طرف المنتظم الدولي لهدفها التبيل ولسلميتها. وختم السيد الوعبان قوله بأننا كفاعلين وأعيان نعتبر أنفسنا جنودا مجندة وراء جلالة الملك محمد السادس، وسنكون في الصفوف الأمامية في أي شيء و في أي وقت  دعى إليه جلالة الملك من أجل الدفاع عن وحدة الوطن والسلم الاجتماعي واستقرار الوطن والمجتمع.


وقال الطيب ضويف باسم اقليم كلميم ان المجتمعين يتمنون عاليا العملية البطولية والنوعية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية بمعبر الكركرات ووصفها بالعملية المتميزة سواء من حيث ثوقيتها ومن حيث الياتها و أهدافها، وأضاف أن المغرب صبر على استفزازات البوليزايريو لأكثر من 20 يوما وهو وقت كافي للفت انتباه المنتظم الدولي وتني ميليشيات البوليزاريو عن استفزازاتها. وأضاف السيد ضويف أن معبر الكركرات يعتبر بوابة المغرب نحو أفريقيا بل واوروبا عبر المحيط الأطلسي وبالتالي كانت هذه العملية ضرورية والتي مهما حاولنا وصفها لن نعطي لها حقها فهنيئا لنا بهذه الخطوة الجريئة يضيف المتحدث، ونقول للطرف الاخر إننا مستعدين لكل الخيارات لا في حالة السلم ولا في حالة الحرب إن فرضت علينا يختم كلامه السيد ضويف.


وعن إقليم أسا قال السيد عثمان عيلا اننا نشجب كل الاستفزازات التي قامت بها البوليزاريو بمعبر الكركرات الذي لا يعدو أن يكون معبرا تجاريا فقط يربط المغرب باخوانه في موريتانيا و في باقي دول افريقيا ونزكي وندعم يضيف المتحدث كل الخطوات والقرارات التي اتخذتها  قواتنا المسلحة الملكية لإعادة معبر الكركرات الى حالته الاولى التي كان عليها، كما ندعم جميع القرارات التي اتخذها وسيتخذها جلالة الملك من اجل المغرب ووحدته الترابية. وقال السيد عيلا في الأخير إننا ضد الحرب ونعم للسلم، لكن على الأمم المتحدة والمنتظم الدولي العمل على إيجاد حل لهذا المشكل الذي عمر سنوات ونقول لهم بهذه المناسبة إنه لا حل إلا الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي لقي استحسانا من طرف غالبية دول العالم ولواقعية تطبيقه وتنفيذه.


وعن إقليم سيدي إفني قال السيد العربي أقسام الذي يشغل النائب الأول لرئيسة الجهة في كلمة مقتضبة: أن هذا اليوم المبارك يوم من أيام الله  الذي التئمت فيه هذه الوجوه الطيبة، يحدوها شيء واحد هو الحماس الوطني والغيرة الوطنية للدفاع عن وحدتنا الترابية فهنيئا لنا بهذا الجمع وبهذا التلاحم.و قال باسم ساكنة الجهة بأقاليمها الأربعة وباسم ساكنة سيدي إفني بالخصوص، أننا جميعا وراء قرارات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في السراء والضراء وفي جميع التحركات  وفي جميع القرارات الرشيدة التي اتخذها وسيتخها من أجل وحدتنا الترابية.
وفي ختام اللقاء تلى السيد السالك البكم البيان الختامي لهذه اللقاء ورفعت برقية ولاء وإخلاص باسم المجتمعين للسدة العالية بالله.

التخطي إلى شريط الأدوات