كلميم …ندوة تحت عنوان “قراءات في تاريخ الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير محليا ووطنيا “

قارب باحثون ومهتمون بالشأن التاريخي والديني، اليوم الجمعة بكلميم، مسارات الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير وطنيا ومحليا، وذلك خلال ندوة فكرية نظمتها النيابة الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكلميم حول موضوع “قراءات في تاريخ الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير وطنيا ومحليا”.

ورامت الندوة الوقوف على تاريخ الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير ، وترسيخ الثقافة الوطنية، وكذا التعريف بتاريخها وأمجادها .

وتم التطرق في هذه الندوة إلى محاور تهم مسار الحركة الوطنية والمقاومة وظروف نشأتها، ودور العدول في توثيق البيعة بين الملوك والسلاطين ورعاياهم، وكذا حضور البعد الديني في المقاومة ضد الاستعمار .

وفي هذا الصدد، تطرق صداق ساهل، باحث في التاريخ الحديث والمعاصر، إلى نشأة ومراحل ظهور الحركة الوطنية والمقاومة منذ لحظة توقيع اتفاقية الحماية 1912 حتى تحقيق الاستقلال عام 1956 ،مشيرا الى أضاف أن الحركة الوطنية انطلقت بالمطالبة بإصلاحات ثم بمطالب سياسية (إلغاء مؤسسات الحماية) واجتماعية (بناء مستشفيات وإجبارية التعليم) واقتصادية (إرجاع الأراضي إلى أصحابها)، مبرزا أنها جاءت نتيجة مماطلة المستعمر في تلبية هذه المطالب ما رفع سقفها إلى المطالبة بالاستقلال واتساع قاعدة الحركة الوطنية.

من جهته، توقف محمد أحموش، عدل موثق بابتدائية كلميم، عند وثيقة البيعة ودور العدول في توثيق البيعة بين الملوك والسلاطين ورعاياهم ، وكذا دور توثيق البيعة في تمتين العلاقة بين السلطان والرعايا، مبرزا الدور الاساسي الذي يضطلع به العدول كذلك في وثيقة بيعة الملوك والسلاطين وفي توثيق كل الحقوق والمعاملات.

وأشار الى أن العدول ساهموا تاريخيا في توطيد العلاقة بين الملوك ورعاياهم وأن هذا التلاحم بين الملك والشعب كان الفيصل في تحرير البلاد من قيود المستعمر الفرنسي والاسباني، ولذلك فإن العدول ساهموا الى جانب المناضلين الذين نهجوا المقاومة المسلحة وغير المسلحة، في طرد المستعمر .

من جهتهم، تطرق باقي المتدخلين إلى دور البعد الديني في مقاومة المستعمر.

وأشاروا في هذا السياق، إلى أن البعد الديني كان هو المؤطر والمحفز الأساسي للمقاومة المغربية ضد الاستعمار، مبرزين أن النخبة الدينية (فقهاء، شيوخ زوايا..)، ساهمت بدورها الى جانب المناضلين في المقاومة من أجل الاستقلال ، فكان نشاطهم الدعوي ضروريا لرفع معنويات المقاومين من منطلق أن الإسلام يحث على رد العدوان وعدم الاستكانة له

التخطي إلى شريط الأدوات