بلفقيه في حوار طويل..تمثيلية الحزب في حكومة العثماني إهانة للحزب وبنبعيدة خطط لنسف دورة 06 مارس

في حوار طويل خصصت له جريدة المساء صفحة كاملة من عدد الغد الأربعاء تناول فيه المستشار البرلماني  عبد الوهاب بلفقيه عضو المكتب السياسي لللاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعضو جهة كلميم واد نون باسم الحزب داته، مجموعة من المواقف والقضايا،   تجاوزت المستوى المحلي إلى الشأن العام الوطني.
فعلى المستوى المحلي، حمل بلغقيه مجددا لرئيس الجهة عبد الرحيم بنبعيدة مسؤولية ما وقع في دورة 06 مارس واتهمهه بكونه من كان وراء تدبير واقعة البيض ومطيشة معللا ذلك بكون الرئيس فقد أغلبيته واستعمل هذه المناورة كما سماها المتحدث لكسب الوقت لإعادة ترميم أغلبيته. ولم يفوت بلفقيه الفرصة للتذكير بجلسة انتخاب الرئيس قائلا أن هناك العديد من العوامل المتداخلة أثرت بشكل كبير في المنظومة الانتخابية والتي يعرفها الخاص والعام ومنها ما سماها تقاعس المؤسسات المؤتمنة في توفير الظروف الملائمة وتكافؤ الفرص راميا سهامه إلى ولاية جهة كلميم وادنون لأن هذه الأخيرة حسب تعبيره لم تقم بواجبها وكان هناك نوع من التقصير..
ولدى حديثه عن ما وصلت إليه جهة كلميم واد نون صرح بلفقيه أن الأحداث منذ أكثر من سنة ونصف بينت انعدام الانسجام ماا بين مكونات الفريق المسير للجهة وعدم وضوح الرئيس مع الأعضاء بشكل عام خصوصا حين يتعمد إلى إخفاء الوثائق المتعلقة بالشأن العام و بتسيير الجهة الأمر الذي أدى إلى التدمر الذي وصلت إليه الجهةوقد عبر أعضاء الأغلبية الحالية من امتعاضهم على مايجري. وبشكل صريح قال بلفقيه إن رئيس الجهة خان القسم الذي أداه أمام الملك ولدى سؤال الصحفي عن دليله في ذلك قال أن بنبعيدة يدعو إلى دورات ويقاطعها وأقسم أنه سيكون مؤتمنا على وثائق الجهة وهناك انفاقيات وقعت أمام جلالة الملك وعمد بنبعيدة على إخفائها على أعضاء الجهة أكثر من ذلك فرئيس الجهة خان القسم الذي يفرض عليه تسيير الجهة تماشيا مع القوانين المنظمة لها لكن بنبعيدة يستعين ببلطجية يقاطعون المستشارين في تدخلاتهم ويتفوهون بكلام ناب وقبيح على حد تعبير المتحدث الذي ترفع عن قوله في دات الحوار. كما سجل بلفقيه في دات النقطة تقاعس الوالي عن تطبيق القانون وحفظ النظام العام طبقا للاختصاصات المخولة له قانونيا وفضل الانسحاب وترك الفوضى في القاعة دون أن يفتح أي تحقيق في ذلك وحتى حين مارست النيابة العامة اختصاصها في الموضوع وقامت بتحرير محاضر المعاينة ومحاضر الاستماع استجاب لها فقط أعضاء المعارضة ولم يستجب لها الكل.
وفي آخر الحوار وصف بلفقيه رئيس جهة كلميم واد نون بالضعيف وقال إن الكثير من أعضاء الأغلبية يعرفون ذلك لكنهم لاا يصرحون بذلك ويعرفون أنه يتهرب من الواقع خصوصا حين اختبأ في مكتبه ولم يخرج لتسيير الجلسة وقال إن الكثير من أعضاء الأغلبية صرحوا له أكثر من مرة بكونهم أخطأو حين تحالفوا مع بنبعيدة وانظموا إلى أغلبيته ويدفعون الان ثمن خطئهم.  
وعلى المستوى الوطني صرح بلغقيه في الحوار داته الذي تنشره جريدة المساء في عدد الغد أن لا خلاف شخصي بينه وبينن ادريس لشكر بل يقدره ويحترمه والخلاف في تدبير الحزب ليس وليد اليوم بل ظهر عقب المؤتمر التاسع وخلاصته ضرورة إصلاح طريقة تدبير الحزب لأن الحزب ليس لفلان ولا لعلان ولا حتى للاتحاديين انفسهم فقط بل ملك للمغاربة قبلهم.وتأسف القيادي الاتحادي عن اقدام الكاتب الأول على مراسلة الداخلية لأن القانون لا يسمح له بذلك وحتى لو لم يكن هناك نظام داخلي فالعرف يمنع استعمال مثل هذه الممارسات لأنه يناقض العرف وعمل الأحزاب وتأسف أن يسجل التاريخ مثل هذه الأمور في سجل الكاتب الأول الحالي لحزب الاتحاد الاستراكي للقوات الشعبية.
وبشكل صريح قال بلفقيه أنه ناقش مرارا ادريس لشكر عن مسار الحزب غير الطبيعي وطلب منه ألا يسجل التاريخ كتابةة شهادة وفاة الحزب في ولايته، وبشكل واضح قال المتحدث أنه أبلغ لشكر أن لا طموح سياسي له داخل الحزب وأنه مجرد مناضل في صفوفه لكنه تأسف أن لشكر أهان الجهة التي ينحدر منها وهو يقصد بذلك واحة تغجيجت كما أهان الجهة التي كانت وفية له وساندته  عندما أراد أن  يقطع أشواكا في مساره داخل الحزب على حد تعبير المتحدث.
وعن سؤاله عن ردة فعل ادريس لشكر بعد اللقاء الجهوي الذي انعقد بكلميم قال بلفقيه أنها رسالة قوية من قواعد الحزبب بالجهة إلى ادريس لشكر أن جهة كلميم واد نون لا تهان وتأسف أن اتصالاته حاليا مع الكاتب الأول مقطوعة ويصعب حاليا الوصول إلى الحل مادام لشكر  لم يتحلى بالحكمة والتبصر من أجل إنقاد الحزب لأن هذه الدكتاتورية كنا سماها لا يجب أن تستمر. وختم بلفقيه حواره مع جريدة المساء أنه كان من المدافعين داخل المكتب السياسي على الدخول في الحكومة الحالية إلا أن الطريقة التي يشارك فيها حاليا إهانة للحزب و إجحاف في حقه.

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

ads1
التخطي إلى شريط الأدوات