تغجيجت…خبراء يناقشون أساليب النظافة في التتمين وتسويق منتوج التمور..”فيديو وتقرير”

وقف خبراء في ندوة علمية نظمت على هامش فقرات المهرجان الجهوي للثمور  بتغجيجت والمنظم بين 16 و19 من الشهر الجاري على أساليب النظافة في تتمين وتسويق منتوج التمور الذي يعتبر المنتوج الأول في واحة تغجيجت.
وذكر المتدخلون في هذه الندوة العلمية والتكوينة التي استهدفت التعاونيات والهيئات المهنية المنظمة بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات و وكالة التعاون البلجيكي ENABEl، وقد عرف العرض عدة ورشات تمكن منها المستفيد من الطريقة الصحيحة لعملية قطف التمور  والفرز والتعليب.. نهاية بتخزين وتبريد منتوج التمر ليكون مهيأ للبيع والتسويق وطريقة إقناع الزبون دون أن يؤثر ذلك في الجودة المطلوبة  والتي يجب اعتمادها كمبدأ أول و أخير وطيلة عملية الجني نهاية بالبيع.

 

ولا يتأتى ذلك حسب ما جاء في عرضي الندوة  إلا عبر  إعادة النظر في الطريقة التقليدية  المعروفة وذلك عن طريق إدخال تحسينات على المنتوجات من اجل  الترويج والتحسين ووضع علامات  الجودة، مستعينا في ذلك عبر جميع الخبرات وتوجهات وزارة الفلاحة لمعرفة  سبل الولوج إلى الأسواق عن طريق التواصلالدائم  بين المنتجين والموزعين بالأسواق.
وعلى هذا الاساس ألح المتدخلون على ضرورة عمل التعاونيات للمزيد من الإبداع والجودة وضبط آليات التسويق الحديثة و مواكبة  هذه الجهود على مستوى التسويق حتى تتطور وتجد منافذ لمنتجاتها في مناخ تحتدم فيه المنافسة وتتطور فيه أذواق ورغبات الزبناء.
و في معرض تذخلاتهم أثناء المناقشة ركز ممثلو  التعاونيات على العراقيل التي تقف أمامهم دون بلوغ الأهظاف السابقة و تشخيصهم لوضعيتهم  الحالية سواء سواء الإنتاجية أو الخدماتية التي تعرف إكراهات في مجال التسويق  نتيجة غياب دراسة حقيقية  للسوق و مخططات لترويج منتوج التمر  و النقص في ملائمة المنتجات مع السوق.

ads1
التخطي إلى شريط الأدوات