كلميم..وزير التجهيز والنقل يشرف ويعطي انطلاقة مشاريع طرقية

عقب اجتماع له مع الشركات المكلفة بأشغال بناء الطريق السريع الهام الرابط بين تزنيت – العيون – الداخلة، قام السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد القادر اعمارة رفقة السيد والي الجهة، ورؤساء مجالس منتخبة بتتبع هذا المشروع الطريق السريع تزنيت – العيون – والذي ستكون له آثارا إيجابية على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة، كما سيساهم في تحسين السير الطرقي، والرفع من جودة الخدمات وكذا تعزيز شروط السلامة الطرقية.

و اطلع السيد الوزير صحبة السيد والي الجهة،  كذلك على الأعمال التحضيرية لانطلاق أشغال تهيئة الطريق الغير المصنفة الرابطة بين الجماعة القروية لبيار والشاطئ الأبيض على طول 30 كلم. ويندرج هذا المشروع في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية الذي تموله الوزارة، وذلك بهدف فك العزلة عن الساكنة القروية وتحسين الاقتصاد السياحي للشاطئ الأبيض.

وبنفس المناسبة، قام السيد الوزير والسيد والي الجهة بإعطاء الانطلاقة لأشغال تهييئ الملتقى الطرقي على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 21 والطريق الاقليمية رقم 1310، بكلفة مالية تصل إلى 0.7 مليون درهم، مما سيحسن مؤشرات السلامة الطرقية وانسيابية حركة السير، علاوة على تفقد الأشغال التي توجد في مراحلها النهائية لقنطرة على واد صياد بغلاف مالي قدره 17.5 مليون درهم. وستمكن هذه القنطرة من ضمان استمرارية حركة السير بين كلميم وآسا.

  وقد تميزت هذه الزيارة كذلك بتدشين ورش أشغال تكسية المقطع الطرقي الرابط بين فاصك وتارغاميت للطريق الوطنية رقم 21، وذلك على طول 37 كلم بكلفة مالية تصل إلى 17 مليون درهم.

أما على مستوى سد فاصك، فقد تم تقديم عرض للسيد الوزير يتضمن شروحات حول هذا المشروع الذي تبلغ الكلفة المالية لإنجازه 1.5 مليار درهم، حيث تبلغ مدة إنجازه 48 شهرا.

  ويهدف هذا السد، المتواجد على بعد 40 كلم شرق مدينة كلميم والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 79 مليون متر مكعب، إلى سقي المحيط الفلاحي على مستوى المصب وكذا سهل كلميم، فضلا عن إمداد مدينة كلميم والمراكز المحيطة بها بالماء الصالح للشرب وكذا تعزيز الفرشة المائية بالمنطقة.

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

ads1
التخطي إلى شريط الأدوات