جماعة أيت بوفلن..انطلاق الدورة السادسة لهمرجان ظلال الأركان في نسخته السادسة

افتتحت مساء أمس الخميس بجماعة أيت بوفلن إقليم كلميم، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان”، تحت شعار “المعارف والمهارات التقليدية للساكنة المحلية.. تراث إنساني وإمكانات للتنمية المستدامة”.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني إلى غاية 26 نونبر الجاري، بافتتاح معرض جهوي لأركان والمنتوجات المجالية.

ويشارك في هذا المعرض حوالي 35 تعاونية منها 25 تعاونية نسوية، والتي تمثل أقاليم جهة كلميم وادنون (كلميم، أسا الزاك، طانطان، سيدي إفني)، وأيضا من مدن أخرى كقلعة مكونة وتارودانت واشتوكة أيت باها.

وتعرض هذه التعاونيات عدة منتجات منها زيت أركان ومشتقاته، و”أملو”، والعسل، والكسكس الخماسي، ومنتجات طبية وعطرية، بالإضافة إلى مصنوعات يدوية وحرفية من حلي تقليدية، وخياطة عصرية، وألبسة تقليدية، وزي صحراوي، فضلا عن أروقة مؤسساتية لكل من المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات، يتم من خلالهما التعريف ببرامج وتدخلات هاتين المديريتين.

وشهد اليوم الأول من المهرجان تنظيم لقاء تكويني حول موضوع “دعم المبادرة المقاولاتية للشباب والتعاونيات في المجال الفلاحي” تم خلاله التطرق إلى كيفية إنشاء المقاولات الشبابية ودعم الشباب حاملي مشاريع أفكار في المجال الفلاحي.

وتتواصل فعاليات المهرجان بتنظيم منتدى استثماري جهوي حول “جهة كلميم وادنون.. فرص استثمارية وآفاق واعدة للتنمية”، وكذا يوم دراسي حول “تثمين المعارف التقليدية المرتبطة بشجر الأركان.. تجارب ومكتسبات”، بالإضافة إلى ملتقى يبحث سبل النهوض بأدوار المجتمع المدني، فضلا عن لقاءات فكرية مع شخصيات من عالم الفكر والثقافة، وتوقيع أعمال أدبية.

التخطي إلى شريط الأدوات