طاطا…ساكنة دوار تكجكالت جماعة تمنارت تنتفض ضد مافيا العقار (تقرير و صور)

 خرجت ساكنة دوار تكجكالت التابع لجماعة تمنارت إقليم طاطا صباح اليوم الأحد في وقفة ومسيرة سلميتين احتجاجا على ترامي أعضاء مافيا العقار على أراضيهم وبعد مجموعة من الحوارت مع هؤلاء الأشخاص قادها أعيان قبيلة أيت تكني دون أن تمنعهم من الاستمرار في الترامي على المزيد من أراضيهم.


و خرج مواطنو هذه البلدة من الرجال والنساء عبر السيارات و مشيا على الأقدام في اتجاه واد صياد رافعين شعارات قوية ضد هؤلاء الأشخاص ومطالبين السلطات المختصة بوقف أعضاء هذه المافيا عن حدهم…
وفي تصريحات استقتها جريدة كلميم بريس من المحتجين قالوا أن أعضاء هذه المافيا يستولون على أراضيهم تحت جنح الظلام ويقومون بحفر آبار في ضرب صريح لتوجهات الدولة القاضي بترشيد المياه الجوفية خصوصا مع سنوات الجفاف المتلاحقة.


من جانبها حاولت السلطات المحلية احتواء الوضع مما جعل المحتجين يوقفون المسيرة في نقطة معينة مكتفين بترديد الشعارات و حمل اللافتات التي تحمل عناوين بارزة عن مطالبهم مذكرين باحترامهم للقانون والاستجابة لجميع المقترحات التي تصب في وقف ترامي هذه المافيا على أراضيهم و إرجاع الحقوق لذويهم.
ووسط هذه المسيرة قال  لحسن بن سي احد نواب سلالية تكجكالت وأحد  اعيان تمنارت أن هذه الوقفة والمسيرة التي انطلقت منذ صباح اليوم جاءت بعد مجموعة من الأمور ألحقت ضررا كبيرا بأراضي ساكنة تاكجكالت والتي استمرت منذ 5 سنوات من طرف مافيا العقار مستعملة في ذلك  عقود عرفية و مزورة للترامي على أراضي الجماعة السلالية و أراضي الخواص…


وأضاف في تصريح لجريدة كلميم بريس  أنه في السنوات الأخيرة التي عرفت زراعة  فاكهة البطيخ الاحمر “الدلاح ” صارت هذه المافيا تترامى على هكتارات واسعة بدءا من  30 و 50  إلى  100 هكتار مما جعل الساكنة تخرج اليوم في هذه الوقفة السلمية المنظمة والإنذارية من أجل توجيه رسالة للسلطات المحلية وجميع المتدخلين قصد إيجاد حل لهذه المعضلة حتى لا تطور الأمور وتخرج عن السيطرة.


وأضاف أنه لا صراع بين قبيلة أيت تكني و القبائل الأخرى المجاورة الاي يسود الاحترام والتعاون بينها، وإنما صراعنا مع مافيا لا تتجاوز العشرة أشخاص تبيع وتشتري وتكتري أراضي المواطنين بطريقة غريبة و بدون وجه حق تحت جنح الظلام.
من جانبه قال الحاج محمد أوسي نائب ضمن الجماعة السلالية أن هذا الاحتجاج السلمي الذي نظمته ساكنة دوار تاكجكالت  قبيلة  أيت تكني برجالها ونساءها  ضد مافيا العقار  يأتي بعد مجموعة من المحاولات بقادها أعيان القبيلة و سكانها مع هؤلاء الأشخاص بعد تراميهم على أراضيهم مرات متكررة وبعد العديد من الشكايات الاي وجهتها لجميع الجهات.
و أضاف أن هذه الخطوة جاءت كبادرة أخرى من أجل هدف واحد وهو المطالبة من جميع السلطات المعنية التدخل العاجل من أجل إيقاف أعضاء هذه المافيا التي تترامى على أراضي دوار تاكجكالت.

التخطي إلى شريط الأدوات