كلميم…بأغلبية 30 عضوا مجلس جهة كلميم واد نون يصادق على مشروع ميزانية 2024

صادق مجلس جهة كلميم وادنون، اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على ميزانيته برسم سنة 2024، وعلى اتفاقيات شراكة تروم تعزيز مسلسل التنمية في عدة مجالات.

وخلال هذه الدورة، التي ترأستها رئيسة المجلس، مباركة بوعيدة، بحضور والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، عامل إقليم كلميم، وكذا عامل إقليم سيدي إفني، وعامل إقليم أسا الزاك، والكاتب العام لعمالة إقليم طانطان، ورؤساء المصالح الخارجية، صادق أعضاء المجلس بالأغلبية على مشروع ميزانية 2024، التي تقدر مجموعها ب 477 مليون و741 ألف و70 درهم.

وتهدف هذه الميزانية إلى تمويل المشاريع التنموية، التي يروم تنفيذها مجلس الجهة، خلال السنة المقبلة في مختلف المجالات، وخاصة في مجال البنية التحتية، والتنمية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت السيدة بوعيدة، أن هذه الدورة العادية فرصة للوقوف عند أهم المنجزات، التي حققها مجلس الجهة، خلال السنة الجارية، ومنها بلورة برنامج تنمية الجهة، للفترة 2023-2027، الذي يتضمن 97 مشروعا، بتكلفة إجمالية تقدر ب 11.9 مليار درهم، منها 4 مليار درهم مساهمة من الجهة.
وخلال هذه الدورة، وافق أعضاء مجلس الجهة أيضا على مجموعة من الاتفاقيات الشراكة، ومنها:
* تحويل مبلغ 20 مليون درهم من ميزانية جهة كلميم وادنون من السنة المالية 2023 لفائدة الصندوق رقم 126 الخاص بتدبير الاثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة .
* المصادقة على تخصيص مبلغ 10 ملايين بتدبير الاثار ميزانية مجلس جهة كلميم وادنون عن السنة المالية 2023 لتزويد مستودع القيادة الجهوية المدنية بكلميم بالمخزون الاساسي من الحاجيات المخصصة لمواجهة الكوارث
* اتفاقية مع وزارة التجهيز والماء من أجل تنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بالجهة (مليارين و270 مليون درهم)، والتي تشمل محورين، الأول يهم تأهيل وعصرنة الشبكة الطرقية(1.2 مليار درهم)، والثاني يتعلق ببناء وصيانة الطرق القروية (مليار درهم).
9* اتفاقية مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب يتم بموجبها تخصيص 3 ملايين درهم من ميزانية المجلس للمساهمة في برنامج “منح للا مريم” وذلك بهدف النهوض بأوضاع الفتيات قصد تشجيعهن على مواصلة تعليمهن

التخطي إلى شريط الأدوات