جماعة بويزكارن…بعد الحكم بإغلاق المطرح، ضرورة إجاد حل سريع للتخلص من النفايات

بعد الحكم الذي صدر ضد جماعة بويزكارن بإغلاق المطرج البلدي والمشمول بالنفاذ المعجل يطرح السؤال عن البدائل الممكنة والمقترحة لتدبير النفايات خاصة التخلص منها بهذه الجماعة.
فبعد سنوات من وجود الملف داخل المحاكم لم تطرح بدائل وحلول لهذا المطرح بعدما تقدم (ع.و) ومن معه بدعوى أمام المحكمة الإدارية باكادير عرضوا من خلالها انهم من سكان دوار  اوزكان التابع لجماعة تكانت الذي يتواجد في الحدود بين جماعة تكانت وبيوزكارن و استغلت هذه الأخيرة مطرحا للنفايات بشكل عشوائي على مقربة من الدوار الذي يسكنون فيه ولا يبعد  الا مسافة قليلة عنهم و تضرروا من المطرح المذكور وانعكس  سلبا على المحيط البيئي و على صحة ساكنة الدوار.


وبعد نهاية درجات التقاضي وهو ما يفرض على الجماعة إخلاء المطرح والبحث عن مكان آخر يفرض على جميع المتدخلين في قطاع التنمية والبيئة والصحة التفكير بشكل عاجل لوضع حل سريع لهذا الملف و تدبير نفايات جماعة بويزكارن بشكل يضمن عدم المساس بصحة المواطنين ولا بالبيئة.
مع العلم أن التعاطي مع الملف لا يقتصر على هيئة دون أخرى لكنها يمس الكثير من القطاعات  وتتداخل فيه مجموعات من المؤسسات سواء المنتخبة أو التي لها علاقة بصحة المواطن والبيئة والمحافظة عليهما

التخطي إلى شريط الأدوات