انطلاقا من واد نو.. تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة ترتفع بنسبة 30 بالمائة

ارتفعت تكلفة مشروع “إكس لينكس” الذي ينطلق من جهة كلميم واد نون في اتجاه بريطانيا بهدف تزويد الأخيرة بقدر مهم من الطاقة النظيفة.
و  أعلنت شركة “Xlinks First”، وهي شركة تابعة لشركة Xlinks ومكلفة بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة، عن تحديث توقعاتها لتكلفة المشروع، والتي تقدر الآن ما بين 22 و 24 مليار جنيه إسترليني (أي ما يتراوح ما بين 27.35 و29.8 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يمثل ارتفاعا قدره 30% تقريبًا مقارنة مع التقدير الأولي البالغ 18 مليار جنيه إسترليني (ح0والي 22 مليار دولار أمريكي).
و عملت الشركة أيضا على تعديل سعر بيع الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في إطار عقد “فرق السعر” (CFD) قيد التفاوض مع الحكومة البريطانية، حيث تراوحت التقديرات الجديدة بين 70 و 80 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميغاواط ساعة (MWh).
واعتبر بلاغ صادر عن الشركة البريطانية أن تصاعد كلفة مشاريع الطاقة هي التي أدت إلى إعادة النظر في توقعاتها المتعلقة بكلفة المشروع، إذ رفعت الحكومة البريطانية مؤخرًا الحد الأقصى للسعر الذي يمكن لمشاريع طاقة الرياح البحرية وغيرها من مشاريع الطاقة المتجددة الحصول عليه في جولات المزادات القادمة لعقود “فرق السعر.
وعند نهاية المشروع من المرتقب أن يصل إجمالي الإنتاج لـ 11.5 جيجا واط، ما يكفي لتزويد أكثر من 7 ملايين منزل بريطاني بالكهرباء النظيفة.
هذا وشدد المدير التنفيذي للشركة على أن “إكس لينكس” ملتزمة بإنجاز مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة خلال العقد المقبل، من أجل توفير 8% من احتياجات المملكة المتحدة من الكهرباء بأسعار معقولة وموثوقة ونظيفة.
وللإشارة فقد أعلنت شركة “إكس لينكس”، المشغلة للمشروع، عن بدء تصنيع الخطوط البحرية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2024، ما يؤكد التزامها بتحقيق أهداف المشروع على أرض الواقع.

التخطي إلى شريط الأدوات